منتدى الشباب الجزائري
مرحبا بك عزيزي الزائر.

مرحبا بكم في بيتكم الامين

المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه .

هذا المنتدى أنشىء من أجلكم فساهموا للنهوض به للصدارة



منتدى الشباب الجزائري

منتدى الشباب الجزائري
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الطموح... الامل ..هذه هي الحياة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
messi
مـديـر المنتــدى ™
مـديـر المنتــدى ™
avatar

عدد المساهمات : 3239

نقاط : 16338

السٌّمعَة : 39

تاريخ التسجيل : 31/05/2010


مُساهمةموضوع: الطموح... الامل ..هذه هي الحياة   الأحد فبراير 19, 2012 11:47 am

من ماضينا نتحدث عن معاناة الانسان الطموح والذي يشعر ان لديه رسالة في الحياة وعليه مسؤولية في التغيير الذي لا يتوقف نحو الافضل:
"
فانه كلما زاد طموح الانسان زاد همه واحتاج لشحذ همته".ويقال: " ان الهمة
والهم ولدا في ليلة واحدة "فكلما بعدت همة الانسان زاد همه او كما يقول
المتنبي:
لحا الله ذي الدنيا مناخاً لراكب فكل بعيد الهم فيها معذب
ويستشهد بأبي الطيب الذي يختصر الموضوع بعبقريته الشعرية:
أفاضل الناس أغراضّ لذا الزمن يخلو من الهمًّ اخلاهم من الفطن
وللفرزدق:
إذا قلّ عقل المرء قلّت همومُهُ ومن لم يكُن ذا مُقلَة كيفَ يُبصرُ؟،
وللمتنبي في هذا المعنى ابيات مشهورة منها:
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله واخو الجهالة في الشقاوة ينعمُ
وقوله:
تصفو الحياة لجاهل او غافل عما مضى منها وما يُتوقعُ
ولابن المعتز
:
وحلاوةُ الدينا لجاهلها ومرارة الدنيا لمن عقلا..
والهم
المشتق من الهمة (صحي) وليس مرضياً ، لانه يدفع صاحبه للعمل والكفاح
والغرم ويذكي فيه مشعل الطموح ويجعله اكثر جرأة وإقداماً ، ويُلخص ذلك قول
الشاعر العربي القديم:
إذا هم ألقى بين عينيه عزمًهُ ونكّب عن ذكر العواقب جانبا
ويقول المتنبي:
وأتعَبُ خلق الله من زاد همُه وقصرَ عما تشتهي النفس وجدُهُ
وفي الناس من يرضى بميسور عيشه ومركوبه رجلاه والثوبُ جلدُهُ
فلا مجد في الدنيا لمن قّلَّ مالُهُ ولا مال في الدنيا لمن قلَّ مجدُهُ
وما الصارمُ الهنديُّ إلا كغيره إذا لم يُفارقه النجادُ وغُمدُهُ
فلا
يوجد فرق بين السيف والحبل الرخو طالما ظل السيف مغمداً ، ومعنى هذا او
رمزه انه لا فرق بين الانسان والبهائم ما لم يطمح ويكافح..
وقد قال رجل للأحنف بن قيس (المشهور بالحلم والحكمة): انني لا أبالي أمدحني الناس أم ذموني،
فقال له الأحنف:
- استرحت حيث تعبَ الكرام،
فالحر
لا يستريح حتى يكافح لتحقيق اهدافه ومجاهدة نفسه وترويضها ونيل أقصى ما
يمكن من اهدافه المشروعة ، وهذا امر مصحوب بالهم والحزم والتعب..
قال ابو تمام:
بَصُرتَ بالراحة الكبرى فلم تَرَها تُنال إلا على جسر من التعب
ويقول المعتمد بن عباد:
«القعود حيث نهض الكرام أسهل ولكنه اسفل»،،
وحين
كان السفاح ابو العباس ، مؤسس الدولة العباسية ، غلاماً في العاشرة من
عمره ، كان كثير الهم والأرق ، فقالت له امه وقد رأته يتقلب في فراشه طوال
الليل كأنما يتقلب على جمر الغضا بلا راحة او نوم: - ما بك؟
فقال: - بي همة تُقلقل الجبال،،
ويندر ان يوجد في هذه الدنيا إنسان بلا هم..
المثل الشعبي يقول: «ما عليها مستريح»
والشاعر يقول:
لكل امرىء همّ يسيرُ وراءه ويتبعُهُ في عمره كخياله



فهذا فقير همهُ سَدُّ جوعه وهذا غنيّّ همُهُ حفظ ماله
والنفس البشرية كالطقس: مرة تهتم وتقلق ومرة تفرح وتنسى:
الدهر حالان: هم بعدهُ فرج وفُرجَةَ بعدها هم وتعذيبُ
من يَلقَ بلوى ينلْهُ بعدها فرَج والناسُ من بين ذي روح ومكروب
وعرّف
عمرو بن العاص - وهو من دهاة العرب - السعادة بانها (انجلاء الغمرات) وكان
يقول: (عليكم بكل مزلقة متعبة) اي تطلعوا للصعاب وجابهوها ولا تخشوا
المشكلات والغمرات فان في حلها سعادة قصوى ، فلكل فعل رد فعل..
ويكاد يجمع الشعراء في الفصيح والشعبي على انه كلما قل عقل الانسان قل همه ، يقول المتنبي:
من يَهُن يَسهُل الهوانُ عليه ما لجرح بميت إيلامُ،
ويقول الملك الضليل امرؤ القيس:
ولو أنما أسعى لأدنى معيشة كفاني ولم اطلُب قليلاً من المال
ولكنما أسعى لمجد مؤثل وقد يُدرك المجد المُؤثل أمثالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.some-unknown-place.net/my-picture.gif
عسل نونورس
شرطة الدردشة
شرطة  الدردشة
avatar

عدد المساهمات : 765

نقاط : 8849

السٌّمعَة : 2

تاريخ الميلاد : 24/04/1995

تاريخ التسجيل : 05/11/2011

العمر : 23

الموقع : في الاحلام

مُساهمةموضوع: رد: الطموح... الامل ..هذه هي الحياة   الأحد فبراير 19, 2012 12:18 pm

تميز وابداع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
messi
مـديـر المنتــدى ™
مـديـر المنتــدى ™
avatar

عدد المساهمات : 3239

نقاط : 16338

السٌّمعَة : 39

تاريخ التسجيل : 31/05/2010


مُساهمةموضوع: رد: الطموح... الامل ..هذه هي الحياة   الأحد فبراير 19, 2012 6:35 pm

وشكرا من ذوقك عسولة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.some-unknown-place.net/my-picture.gif
عسل نونورس
شرطة الدردشة
شرطة  الدردشة
avatar

عدد المساهمات : 765

نقاط : 8849

السٌّمعَة : 2

تاريخ الميلاد : 24/04/1995

تاريخ التسجيل : 05/11/2011

العمر : 23

الموقع : في الاحلام

مُساهمةموضوع: رد: الطموح... الامل ..هذه هي الحياة   الأحد فبراير 19, 2012 6:37 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
messi
مـديـر المنتــدى ™
مـديـر المنتــدى ™
avatar

عدد المساهمات : 3239

نقاط : 16338

السٌّمعَة : 39

تاريخ التسجيل : 31/05/2010


مُساهمةموضوع: رد: الطموح... الامل ..هذه هي الحياة   الأحد فبراير 19, 2012 6:42 pm

اخجلتي تواضعي عسولة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.some-unknown-place.net/my-picture.gif
 
الطموح... الامل ..هذه هي الحياة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشباب الجزائري :: :: مقهى الأعضاء :: :: دردشة وفرفشة-
انتقل الى: